الرئيسية / ALAMAZIGHIA / أساسيات فحص الحمض النووي و كيفية تحديد السلالة البشرية ؟

أساسيات فحص الحمض النووي و كيفية تحديد السلالة البشرية ؟

لتبسيط الأمور و للإجابة عن تساؤلات بعض الإخوة و الأصدقاء عن ماهو الحامض النووي و كيف يتم تحديد السلالة البشرية ؟
الحامض النووي هو حامض يتركب كيميائياً من ثلاث مكونات أساسية سكر قواعد نيتروجينية و جزيء فوسفات .
القواعد النيتروجينية هي Adenie , Thymine , Cytosine , Guanine
يوجد الحامض النووي لدى الانسان في الخلية بالنواة Nucleus و عضيات توليد الطاقة Mitochondria
الحامض الموجود في النواة يتكون فيزيائياً من 46 كرومزوم حلزوني الشكل على هيئة 23 زوج من الكرومزومات يرث الانسان نصفهم من كل والد.

من ال23 زوج هناك زوج واحد يحدد الجنس هما Sex chromosome
لدى الذكور يكون الزوج Y , X
و لدى الإناث يكون الزوج X, X
لنأتي الآن لأنواع الفحوصات
1- فحص السلالة الأبوية = Y-DNA = Y- Chromosome test = Paternal lineage
هذا الفحص هو الأكثر شيوعاً و الأهم لأسباب عدة أولاً : انتساب الأبناء في معظم ثقافات العالم لآبائهم .
ثانياً : هذا الفحص حاسم لكونه يحدد الكرومزوم الممرر من السلف للخلف مباشرة دون أي تغيير يذكر و دون تأثر بعرق الأم .
ثالثاً : سهولة تحديد الجنس البشري نظراً لوضوح تكتل و نسب السلالات الابوية لدى كل شعب .
2- السلالة الأمومية = Mitochondrial DNA = Maternal lineage
هذه الحامض النووي يمر عبر البويضة من الأم و ليس كما يعتقد البعض مرتبط بالكرومزوم X و لهذا في حالة الفحص بوسع الذكور و الإناث إجراؤه على حد سواء .
السلالات الأمومية تمتاز بتشعبها و صعوبة ربطها بشعب معين و لكنها تتميز بسهولة فحص الحامض الخاص بها فالحامض المايتوكندوري لا يتلف بسهولة في حالة فحص الرفاة البشرية عكس ال Y كرومروم
3- نأتي للنوع الثالث من الفحوصات الشائعة و هو فحص Autosomal DNA
هذا الفحص يفحص تشابه مقاطع الحامض النووي بشعوب أخرى و هو فحص تقريبي إلى حد ما يتم إخضاع مقاطع معينة من الحمض النووي (SNP SEGMENTS) للفحص مع خضوعها لخوارزميات متعلقة بحجم وعدد العينات المرجعية.
و قد اثبتت التجربة كبر هامش الخطأ و التباين. بين الشركات و المعامل لنتائج لنفس الأشخاص، لذالك لا ينصح بأخذه على محمل الجد خصوصا ان اقصى مدة ممكنة لتحديد التشابهات هو 500سنة وهي مدة ضئيلة و قصيرة. لكن يبقى Autosomal شركة 23andme هو الأكثر أرضاءا و تقبلا لدى الزبناء بحسب نتائج التقييم و التنقيط فيما يخص هته الخدمة بين شركات الفحص.
كيف يتم الفحص و ما أنواع الفحوصات المتاحة من كل نوع ؟
لنأخذ فكرة بسيطة عن طريقة الفحص اولاً يمكن أخذ العينة بطرق عديدة كعينة دم blood sample ، أو عينة مخاط أو لعاب Saliva or Mucous
كل شركة لديها نوع من الأدوات على سبيل المثال بعضها لديه فرش swab يتم بها مسح الأغشية المخاطية للفم و بعضها لديه أنابيب يتم البصق فيها ( أجلكم الله )
عند وصول العينة للمعمل يتم إستخلاص الحامض عبر مواد كيميائية معينة تسمى Reagents
و من ثم تمر لأجهزة الطرد المركزي Centrifusions
و من بعد تدخل على PCR
و آخر خطوة DNA Sequencer
ما هي الخطوات الأولى لإجراء الفحص الجيني لمعرفة لأي سلالة ننتمي ؟
أول شيئ يفعله الإنسان هو الأتصال بالشركات العالمية المتخصصة في هذا الميدان مثل شركة YFull أو 23andMe أو ForceADN أو FamilyTreeDNA  ومن المستحب عبر مواقعها الالكترونية الرسمية.
 (حاليا شركة  FamilyTreeDNA هي المتعامل الوحيد في المغرب عبر الخدمة البريدية)، وأن كنت خارج المغرب فمن المستحب مراسلة 23andMe نظرا لجودة خدماتها و مصداقيتها المنهجية.
وللمقبلين على شركة FamilyTreeDNA فأنه ولأسباب تجارية  فهي تضع لكم خيارات ضيقة في صفحتها الرئيسية و هي اختبارات غير مجدية مقارنة بالنتيجة التي يمكن ان تحصلوا عليها مثلا لو لجأتم لطريقة فحص Y-DNA 12 markers ثم فحص SNP slide هذا مثال
الفحص في حد ذاته غير مكلف من الشركة فدائما ما يواجه الناس مشكل ارتفاع سعر الشحن shipping لهذا من الافضل ان تشحن العينات في مجموعات كما من الافضل ان لا تقعوا في فخ انفاق اموال على فحوصات غير ذات جدوى، لذالك ينبغي استشارة المختصين و أصحاب المشاريع في الشركة و القائمين على ارسال الشحنات، كأصحاب مشروع E-M81 projectعلى FamilyTreeDNA.
 ثاني مرحلة ، و بعد دفع الشطر الأول من ثمن التحليل عن طريق البطاقة البنكية الدولية المغناطيسية ( لمختلف البنوك التي تقدم هذا النوع من الخدمات).
سترسل لكم الشركة المعنية وسيلة جمع العينات و هي عبارة عن أنبوبا إختبار و كاشطان للأنسجة في كل كاشط مادة حافظة للأنسجة الخلوية مانعة للتلف (أو تكون هذه المادة في الأنبوب حسب المخبر المتعامل معه).
 تقومون بفتح الأنبوب، تخرجون الكاشط دون لمس الطرف الكاشط الحاوي على المادة الحافظة، ثم تدخلون هذا الكاشط في الفم (يكون الفم مفتوح سليم و نظيف من أي شيئ ) ، ثم تكشطون مخاطية الخد ( الأيمن أو الأيسر) ، ثم ترجعون الكاشط المحمل بخلايا مخاطية فمكم في الأنبوب.
تقومون بالضغط على الجزئ العلوي للكاشط لكي يسقط الجزئ السفلي الحامل للطرف الكاشط الحاوي على خلاياكم داخل الأنبوب ثم تغلقون بإحكام ، تقومون بنفس العملية باللنسبة للأنبوب الثاني، ثم ترسلون العينات مع كل المعلومات المطلوبة منكم عن هويتكم للشركة المعنية.
ثم دفع الشطر المتبقي من ثمن التحليل لكي ترسل لكم نتائجكم ( الدفع يكون حسب الإتفاق) و النتائج ستظهر بعد بضعة أسابيع لغاية أقل من شهرين و ستصلكم عن طريق حسابك الخاص على الشركة…. عملية بسيطة جدا.
للأتصال بشركات الفحص أليكم الروابط:

شركة  FamilyTreeDNA
شركة 23andme

https://www.facebook.com/MoroGenea/

عن admin

شاهد أيضاً

نتائج DNA جديدة لموميائات و رفات الغوانش تؤكد أصولا أمازيغية لشعب جزر الكناري الأصليين

لازال يحوم كثير من الغموض حول كيفية وصول الگوانش إلى جزر الكناري خصوصا وأنهم لم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *